الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قال أبو بكر بن عياش: فأخبرني يزيد بن أبي زياد قال:أتينا سعيدا فإذا هو طيب النفس وبنته في حجره فبكت وشيعناه إلى باب الجسر فقال الحرس له: أعطنا كفيلا فإنا نخاف أن تغرق نفسك.قال: فكنت فيمن كفل به.قال أبو بكر: فبلغني أن الحجاج قال: ائتوني بسيف عريض (1) .قال سليمان التيمي: كان الشعبي يرى التقية وكان ابن جبير لا يرى التقية وكان الحجاج إذا أتى بالرجل-يعني: ممن قام عليه- قال له: أكفرت بخروجك علي فإن قال: نعم خلى سبيله.فقال لسعيد: أكفرت؟قال: لا.قال: اختر أي قتلة أقتلك؟قال: اختر أنت فإن القصاص أمامك.أبو نعيم: حدثنا عبد الواحد بن أيمن قال:قلت لسعيد بن جبير: ما تقول للحجاج؟قال: لا أشهد على نفسي بالكفر.ابن حميد: حدثنا يعقوب القمي عن جعفر:عن سعيد بن جبير قال: (إن في النار لرجلا ينادي قدر ألف عام: يا حنان يا منان.فيقول: يا جبريل أخرج عبدي من النار.قال: فيأتيها فيجدها مطبقة فيرجع فيقول: يا رب {إنها عليهم مؤصدة} [الهمزة: 8].فيقول: يا جبريل ارجع ففكها فأخرج عبدي من النار.فيفكها فيخرج مثل الخيال فيطرحه على ساحل الجنة حتى ينبت الله له شعرا ولحما (2)).إبراهيم بن طهمان: عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس:عن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: (كان نبي الله سليمان إذا قام في مصلاه رأى شجرة نابتة بين يديه فقال لها: ما اسمك؟قالت: الخرنوب (3) .قال: لأي شيء أنت (4)؟فقالت: لخراب هذا البيت. فقال:__________(1) انظر الحلية 4 / 275.(2) الحلية 4 / 285.(3) ويروى بفتح الخاء ويقال: الخروب: وهو نوعان بري وشامي فالاول: ذو أفنان وحمل وله شوك يرتفع قدر الذراع وفيه حب صلب زلال بشع لا يؤكل إلا في الجهد.والثاني: حلو يؤكل عريض وأكبر من سابقه.التاج (خرب).(4) في الحلية: " أنبت ".
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 338 - مجلد رقم: 4
|